الجمعة، 12 ديسمبر 2008

الشجرة ♣ أسطورة الخلق


قصة الخلق .. أشبه بالروايات الركيكة درامياً ..

لا تنم فقط على أن مصدرها الإنسان ... بل تنم كذلك على الضحالة الفكرية للمؤلف ..

فلو تأملنا ... هذا القول ..{ وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ } البقرة – 30( أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ ) !!هنا الملائكة تستنكر على الله خلق الإنسان .. ! والعجيب هنا .. هو حدوث ما استنكرته الملائكة ..!

فبالفعل .. بنى البشر يفسدون فى الأرض ويسفكون الدماء .. ويرتكبون أبشع مما تخيلته الملائكة !ولا أعرف ماذا قصد الله بانى اعلم ما لا تعلمون !فهل كان يظن بالأمر غير ما حدث !! أم يعلم .. ولا يبالى ..

• نقطة أخرى .. القول بجعل خليفة فى الأرض ... ذلك يعنى أن الله نوى من البداية أن يكون مكان آدم هو الأرض ... { وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ } البقرة 35{ وَيَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ فَكُلا مِنْ حَيْثُ شِئْتُمَا وَلا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ } الأعراف 19 ..

• (( نقطة فرعية ... لا أفهم السبب من تكرار بعض الآيات )) ..وموضوع سكن الجنة والشجرة هذا مجرد مكيدة .. دبرها الله لآدم .. كى يصبغ على الموقف شكلاً درامياً مقبولاً لهبوطه إلى الأرض .. !{ فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ } البقرة 36

فكأن الله كان يقصد من البداية جعل مقر آدم فى الأرض .. والجنة مجرد مرحلة إنتقالية !! وكى يخلق المبرر الذى يطرد به آدم من الجنة .. لجأ لإسلوب رخيص .. مبتذل لخلق الضغائن والعداوة بين آدم وإبليس الملاك الطائع سابقاً..

كأنه قد شعر بالملل بعد نهاية الفيلم الأول (فساد الجن بالأرض) .. فلجأ لإنتاج الفيلم الجديد (إبليس والبشر!)وما ذنب آدم كى يخلق الله له أعداء !! .. وما ذنب إبليس ! ... على هذا هو العدل ... والحكمة الإلهية !!

{ وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ } البقرة 34

(ملحوظة فرعية أخرى) هذه الآية تكررت بالقرآن خمس مرات !!! ..........

هل يظن من إبتدع تلك الرواية .. أن هذا الإله بهذه الشخصية الشريرة ... يستحق أن يعبد !!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق